عمادة التعلم الإلكتروني بالتعاون مع منظمة " كوالتي ماترز" تقدم دورة في "تطبيق معايير الجودة في تصميم المقررات الإلكترونية"

 

 

نظمت عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد بالجامعة بالتعاون مع منظمة كوالتي مالترز(Quality Matters)  دورة تدريبية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة بعنوان "تطبيق معايير الجودة في تصميم المقررات الإلكترونية"، وذلك سعياً من العمادة نحو الارتقاء بممارسات التعلم الإلكتروني بالجامعة، وتعزيزاً لنظام تدريس المقررات الإلكترونية عبر نظام إدارة التعلم الإلكتروني (Blackboard) لتكون متوافقة مع معايير الجودة العالمية ولتحقق المخرجات التعليمية المرجوة، وقد عملت العمادة إلى التعاون مع منظمة كوالتي ماترز العالمية لما تمتلكه من خبرة وريادة في مجال المقررات الإلكترونية على مستوى العالم، ولكونها المزود الأول عالميًا لأدوات وعمليات ضمان جودة المقررات الإلكترونية على معايير عالمية تضم أفضل الممارسات ونتائج البحوث ويتم تحديثها دورياً، وتهدف عملية ضمان الجودة إلى الوصول إلى حالة من التطور والتحسين المستمرين بعد التأكد من مستوى الجودة الأساسي للمقرر، وذلك بمنهجية مقننة، تركزت معاييرها المعتمدة على (8) معايير عامة تضم (40) مؤشراً، وفي ضوء تطبيق هذه المعايير على المقرر يتم اعتماده في حال تحقيق (85%) من الدرجات المحددة، وتشمل المعايير الأساسية لضمان جودة المقررات الإلكترونية وفق ما تعتمده كوالتي مارتز، المعايير العامة الآتية: اشتمال المقرر على تصميم عام واضح للطالب من بداية المقرر وأن تكون مخرجات التعلم الخاصة بالمقرر الإلكتروني معلنة ومشروحة بشكل واضح وأن تكون استراتيجية التقويم المستخدمة بالمقرر الإلكتروني جزءا متكاملاً من عملية التعلم وتقييم تقدم الطلاب في ضوء أهداف التعليم المعلنة وأن تكون المواد التدريسية بالمقرر الإلكتروني شاملة بما يكفي لتحقيق الأهداف المعلنة للمقرر ومخرجات التعلم وأن يعتمد المقرر الإلكتروني على توظيف تفاعل حقيقي ذا معنى بين (المتعلم/ الأستاذ) وبين (المتعلم/ المتعلم) وبين (المتعلم/ المقرر) وأن يهتم المقرر الإلكتروني بتوظيف آليات الإبحار في المقرر والتقنيات المستخدمة لتعزيز تفاعل الطلاب وتأكيد الوصول إلى الموارد التدريسية وأن يتصف تصميم المقرر الإلكتروني بعامل سهولة وصول الطالب من خلال المقرر إلى خدمات المؤسسة الضرورية مثل الدعم الفني والدعم الاكاديمي وأن يقوم المقرر الإلكتروني على تمكين جميع الطلاب من الوصول إلى مكونات المقرر سواء أكانت على الإنترنت أو بالقاعة، مع مراعاة ذوي الاحتياجات الخاصة وتوفير الوسائط التعليمية المساعدة للجميع.

    ونظراً لأهمية هذه الفاعلية فقد تم اختيار الأساتذة المشاركين بالدورة بمعايير وضوابط تحقق الأهداف المرجوة من الدورة؛ حيث تم اختيار عدد (50) أستاذا (26) من الكادر النسائي و (24) من الرجال من الأساتذة المشاركين في تطوير المقررات على نظام إدارة التعلم الإلكتروني بالجامعة، ومن مشرفي ومشرفات التعلم الإلكتروني بمختلف كليات الجامعة، ومن القائمين على تدريب الأساتذة بالكليات على تصميم وانتاج المقررات، ليتم نقل الخبرات داخل الكليات وصلاً إلى تطوير وتحسين عملية تصميم وإنتاج المقررات الإلكترونية بالجامعة.

    إن الهدف المرجو من هذه الدورة هو الوصول إلى تصميم للمقررات الإلكترونية وفق المعايير العالمية للجودة؛ لتكون نواة يتم الانطلاق منها نحو تعميم هذه المعايير لتشمل جميع المقررات المطورة بالجامعة على المستوى الأساسي والمستويين الكامل والمدمج.

     إن ما تقدمه عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد بجامعة القصيم من دعم ومساندة فيما يتعلق بتوظيف التعلم الإلكتروني بجميع برامجه وآلياته في العملية التعليمية يهدف إلى تحسين العملية التعليمية من خلال تحقيق أعلى عائد وبأقل كلفة، من خلال مقررات إلكترونية قائمة على معايير عالمية مقدمة عبر واحد من أفضل نظم إدارة التعلم الإلكتروني وهو نظام (Blackboard)، ولتصبح عملية تطوير المقررات على النظام معتمدة على معايير عالمية مقننة، مما يؤدي إلى بناء تصميم لمقررات إلكترونية معتمدة بجامعة القصيم، لتؤدي إلى تعلم أفضل، لتحقيق أهداف الجامعة الرامية إلى تحسين العملية التعليمية من خلال توظيف التعلم الإلكتروني وتطبيقاته المتنوعة.

 

 

 

    

28/03/2018
07:24 AM
انفوجرافك