المستوى الكامل

تقرير ومراحل عمل تطوير المقررات الالكترونية خلال العام الدراسي 1437 – 1438 هـ

امتـداداً للنتائج المشـجعة في المرحلة التجريبية في العام الدراسي 1436 – 1437 هـ، فإن العمادة قامت بتدشـين المرحلة الأولى من مشـروع بناء وتطوير المقررات الإلكترونيـة على المسـتوى الكامل بالجامعـة؛ وذلك من خلال تصميم وتطوير المحتوي الالكتروني لمقررات سلم 101 وسلم 102 ونفس 101 للتدريس بنظام المقررات الإلكترونية الكاملة تم ذلك من خلال الخطوات التالية

  • تم التواصل مع الكليات بشأن ترشيح خبراء المحتوي، حيث تم مخاطبة عمداء كليات "كلية الشريعة والدراسات الإسلامية" و "كلية التربية" لترشيح خبراء المحتوي والبدء في المرحلة الاولي من المشروع. وتم الرد على العمادة بترشيح خبراء المحتوي.
  • تم عقد اجتماع بين السادة خبراء المحتوي وممثلي الشريك الخارجي المسؤول عن الانتاج وذلك لوضع أرضيه والاتفاق حول معايير الإنتاج وخطواته وفق جدول زمني محدد
  • تم وضع الية للتواصل المباشر بين خبراء المحتوي والجهة المعنية بإنتاج المقررات مع المتابعة المستمرة لجميع الإجراءات المتبعة ومستوي التقدم في العمل، مع إزالة كافة المعوقات أثناء العمل.
  • تم استلام المقررين نفس 101 وسلم 101 من الجهة المعنية بالإنتاج بصورة مبدئية للمراجعة العلمية والفنية.
  • تم عرض المنتج علي خبراء المحتوي ومستشاري العمادة.
  • تم اعداد قائمة بالتعديلات الفنية والموضوعية وارسالها للجهة المعنية بالإنتاج لعمل التعديلات النهائية.
  • تم اسلام للمقررين نفس 101 وسلم 101 بعد التعديل وارسالهم مرة أخري للخبراء لإطلاق المشروع التجريبي لتدريس المقررين نفس 101 وسلم 101 في بداية الفصل الثاني 372 من العام الدراسي 1437 – 1438 هـ
  • تم نسخ المقررات للأساتذة والشعب التالية:

وكانت الشعب المحددة من قسم الثقافة للتدريس عن بعد في مقرر سلم 101 كما يلي

م

رقم الشعبة

الكلية

الاستاذ

عدد الطلاب

1

2196

الشريعة

د / نائل محمد قزقز

62

2

194

العلوم

د / عبد الرحمن الصمادي

62

3

196

العلوم

د / عبد الرحمن الصمادي

66

4

579

اللغة العربية (تخصص انجليزي)

د / عبد الرحمن الصمادي

46

5

761

اللغة العربية (تخصص عربي)

د / عبد الرحمن الصمادي

52

6

1120

الزراعة

د/ سليمان محمد المحيميد

54

7

1121

الزراعة

د/ سليمان محمد المحيميد

49

8

1901

الاقتصاد

د / عبد الرحمن الصمادي

91

9

1902

الاقتصاد

د / نائل قرقز

72

10

2416

التربية

د / نائل قرقز

53

 

أما الشعب المحددة من قسم الثقافة للتدريس عن بعد في مقرر نفس 101 فكانت كما يلي:

م

رقم الشعبة

الكلية

الاستاذ

عدد الطلاب

1

2059

الشريعة

أ/ محمد صالح أبا الخيل

29

2

2186

الشريعة

أ/ محمد ابراهيم محمد القزلان

44

3

2187

الشريعة

أ/ محمد ابراهيم محمد القزلان

54

4

2359

الشريعة

أ/ عبد العزيز عبد الله الأحمد

54

5

432

العلوم

د/ عبد الله فهد المزيرعي

48

6

433

العلوم

د/ عبد الله فهد المزيرعي

41

7

435

العلوم

د/ عبد الله فهد المزيرعي

54

8

436

العلوم

د/ عبد العزيز عبد الله الأحمد

52

9

437

العلوم

أ/ عبد العزيز عبد الله الأحمد

45

10

588

اللغة العربية (تخصص انجليزي)

د/ عبد الله فهد المزيرعي

59

 

  • خاطبت العمادة جميع الكليات التي تم ترشيح طلابها للمشاركة بالنظام، بشأن تكليف طلاب الشعب المحددة بالمقرين (سلم 101 وننفس 11) للتعلم من خلال نظام المقررات الإلكترونية الكاملة، بحضور الندوة والورشة التدريبية التي تقدمها عمادة التعلم الإلكتروني لتنمية مهارات الطلاب اللازمة للتعامل مع نظام إدارة التعلم الإلكتروني والتعلم من خلاله.

         وعليه فقد تواصلت العمادة مع الأساتذة المرشحين للتدريس بالمشروع وتم التنسيق معهم لتقديم الندوة والورشة التعريفية بالتعلم الإلكتروني في نفس موعد محاضراتهم بحضور الطلاب والأساتذة بالقاعة (أ)

         والقاعة (ب) في مبنى إدارة الجامعة.

  • تم تقديم ندوة وورشة تدريبية لجميع الطلاب الدارسين بالمشروع وفق الأوقات المخصصة لتلك الشعب بالجدول الرسمي، وتم ذلك مع حضور الأساتذة وطلابهم بالقاعة (أ) والقاعة (ب) بمبنى إدارة الجامعة خلال الفترة :(من 17إلى 26 من شهر جمادى الأول)، وكانت الندوات مستمرة خلال هذه الأيام من الساعة 9 صباحاً وحتى 2 ظهراً.
  • قامت العمادة بتدريب الأساتذة المشاركين بالمشروع على التدريس بنظام المقررات الكاملة وإكسابهم المهارات اللازمة لأداء كافة المهام المطلوبة أثناء التدريس من إدارة الفصول الافتراضية، والتواصل والتفاعل مع الطلاب، وتقييم الاختبارات والواجبات والمشاركة بالمنتديات النقاشية، وغيرها من المهارات المدعمة للأداء.
  • تم إعداد مصفوفة لمهام عضو هيئة التدريس في تدريس المقرر الخاص به بنمط (المقررات الإلكترونية الكاملة).
  • تم إعداد قالب متابعة الطلاب أثناء التعلم بنمط (المقررات الإلكترونية الكاملة).
  • تم نشر التقويم الخاص بتدريس المقرر الإلكتروني بجميع الشعب المشاركة في هذه المرحلة، مع إجراء بعض التعديلات وفق رغبة كل أستاذ.
  • تم البدء بالتدريس الفعلي بالمشروع عبر نظام إدارة التعلم من الأسبوع الثاني بالفصل الدراسي (372) وذلك رغم كل الصعوبات التي واجهتها العمادة، إذ لم يتم تزويدنا ببيانات الشعب والطلاب من عمادة تقنية المعلومات إلا مع بداية الأسبوع الثاني.
  • اهتمت عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد منذ اليوم الأول لعملية التدريس في المشروع بمتابعة تدريس المقرر الخاص بكل أستاذ ومستوى مشاركة الطلاب بالأنشطة وتصفح المحتوى والتفاعل بالفصول الافتراضية؛ من خلال تقارير المقرر الدراسي ولوحة معلومات الأداء ومركز المتابعة ومركز التقديرات؛ والتي أفادت بأن مستوى مشاركة الطلاب في ارتفاع مستمر.
  • قام جميع الأساتذة المشاركين بالتدريس بالمشروع بتقديم الفصل الافتراضي الأول للطلاب وفق التقويم المنشور للطلاب على نظام إدارة التعلم الإلكتروني.

 

 

27/03/2018
09:06 AM